أنواع الشبكات الافتراضية VPN واستخداماتها

تعرف علي انواع الشبكات الافتراضية في بي ان وكيفية استخدام تلك الشبكات

0

أنواع الشبكات الافتراضية VPN هي موضوعنا اليوم فأصبح الأمان السيبراني على قائمة اهتمامات مستخدمي الإنترنت في السنوات الأخيرة.

حيث يعاني المستخدمون على اختلاف أنواعهم وفئاتهم إلى هجمات المتلصصين على البيانات، مستهدفين أجهزة الكمبيوتر المستخدمة للدخول إلى الانترنت وتصفح المواقع به. ومن ثم، فإن البيانات الشخصية قد تكون عرضة للسرقة.

أنواع الشبكات الافتراضية VPN

تعتبر خدمة VPN أو الشبكات الافتراضية الخاصة، أحد الوسائل الفعالة للغاية في الحفاظ على الأمان السيبراني أثناء تصفح مواقع الإنترنت،

كما أن هناك المئات من مقدمي هذه الخدمة والبعض منها يقدم مجاناً دون ان يضطر المستخدم إلى دفع اية أموال في مقابل استخدام الخدمة.

لكن السؤال هنا. هل كل تلك البرامج والتطبيقات التي تقدم خدمة VPN هي ذاتها ولكن المسميات تختلف؟؟

الإجابة هي لا.

إن مفهوم الشبكات الافتراضية الخاصة يتوسع ليشمل ثلاثة أنواع رئيسية، لكل منها مميزاته واستخداماته.

حقيقة الأمر أن المستخدم لا يستطيع استخدام أكثر من نوع واحد من أنواع الشبكات الافتراضية في المرة الواحدة، لكنلديه خيار التبديل فيما بينها.

 

 

لذا. سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الشبكات الافتراضية الخاصة واستخدامات كل منها، ولمعرفة الاختيارات المتاحة والعروض المقدمة من أفضل مزودى خدمات الـ vpn يمكنك مقارنة تلك العروض والخدمات عبر زيارة موقع   VPN free .

النماذج الأساسية للشبكات الافتراضبة الخاصة

أنواع الشبكات الافتراضية VPN
أنواع الشبكات الافتراضية VPN

  1. نموذج الوصول عن بعد Remote Access

    هو أكثر أنواع الشبكات الافتراضية شعبية وانتشارا بين المستخدمين سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، وتتلخص فكرة عمل هذا النوع من الشبكات الافتراضية في توصيل جهاز الكمبيوتر بخادم بعيد للوصول إلى الشبكة الخاصة.

    ويقوم مقدمو خدمة الشبكات الافتراضية باستخدام شبكتهم الخاصة عند تصفح الإنترنت وإخفاء البيانات المرسلة والمستلمة من الشبكات المحلية.

يتميز هذا النوع من الشبكات الافتراضية في سهولة الإعداد والاستخدام، وهو مثالي للاستخدام الشخصي شريطة استخدام البرنامج الملائم.

هذا النوع من الشبكات لا يتناسب مع نمط الاستخدام المكثف مثلما يحدث في الشركات التي تستخدم الإنترنت على نطاق واسع.

 

 

  1. نموذج موقع لموقع Site-to-Site

    تعتمد فكرة عمل هذا النوع على اتصال مجموعتين من المستخدمين متواجدين في موقعين مختلفين ثابتين. مثل تواصل فرعين لشركة واحدة.

هذا النموذج يسمح لكلا المجموعتين بمشاركة مصادر كلا منها للآخر. وفي هذه الحالة يطلق عليه النوذج القائم على الإنترانت Intranet-Based.

ولكن قد تظهر الحاجة إلى ضرورة توصيل مجموعتين من المستخدمين، ولكن لا يسمح لأحدهما باستخدام معلومات أو مصادر الآخر،

كما هو الحال عندما تعمل شركتين معاً، وهنا يطلق عليها Extranet-Based.

هذا النوع من الشبكات الافتراضية يستخدم بكثرة في مجال الأعمال التي تتطلب وجود اتصال آمن فيما بين الإدارات في مختلف المناطق.

يعيب هذا النوع من الشبكات الافتراضية صعوبة إنشاؤه لأنه يتطلب معدات خاصة والكثير من الموارد. كما أن هذا النوع من الشبكات الافتراضية

يتم إنشاؤه لتحقيق غرض محدد. ومن ثم، فهي لا تتمتع بالمرونة الكافية الموجودة في النوع الأول Remote Access، والذي يستخدم تجاريا.

أنواع الشبكات الافتراضية بمعايير مختلفة

أنواع الشبكات الافتراضية بمعايير مختلفة

يمكن أيضاً تمييز أنواع مختلفة من الشبكات الافتراضية تتواجد على مواقع هامة مثل VPN FREE  بناء على عدة معايير مثل النطاق والبروتوكولات المتاحة والخصوصية والسعر.

1- الشبكات الافتراضية للعمل أو الاستخدام الفردي

إذا كانت الشبكة الافتراضية مخصصة للأعمال، مثل Perimeter 81، نجدها تتمتع بعدد من الميزات مثل الجمع بين التكنولوجيا السحابية، وسهولة الاستخدام، وإمكانية التحكم الكامل في الشبكة من لوحة تحكم سهلة الاستخدام. ومن ثم يمكن التحكم في نطاق العمل دون الحاجة إلى أجهزة خارجية.

أما الشبكات المخصصة للاستخدام الشخصي مثل Express VPN، تقدم ترسانة من المميزات وعوامل الأمان لدى التصفح للإنترنت، ويمكن أيضاً استخدامها في المؤسسات الصغيرة.

 

 

2- معيار عدد البروتوكولات

هناك نوعين من تلك الشبكات، فإما أن تكون شبكة وحيدة البروتوكول، أو متعددة البروتوكولات،

لميزة الرئيسية لشبكات VPN متعددة البروتوكولات هي تنوع الخيارات المقدمة. يدعم مقدمو الخدمات مثل NordVPN و ExpressVPN و CyberGhost جميع البروتوكولات الرئيسية – من IKev2 / IPSec إلى OpenVPN المفضل الشامل. كما أنها توفر تشفير SSL / TLS ،

وأحيانًا بروتوكولات خاصة تعتمد على OpenVPN – مثل بروتوكول Chameleon من VyprVPN ، أو Catapult Hydra من HotSpot Shield. يعد تنوع البروتوكولات أمرًا مهمًا لتجاوز الرقابة أو إزالة حظر VPN أو بث مقاطع الفيديو بشكل فعال.

يختار مقدمو الخدمات الآخرون، مثل ProtonVPN و AirVPN ، التركيز على بروتوكول واحد – عادةً OpenVPN، لأنه مفتوح المصدر

ويعتبر حاليًا الخيار الأكثر أمانًا. على الرغم من عدم وجود ميزة حقيقية لامتلاك بروتوكول واحد فقط تحت تصرفك،

فإن خدمات VPN التي تستخدم OpenVPN حصريًا يمكن أن تكون قوية وموثوقة بنفس القدر. ومع ذلك، إذا كان بروتوكول VPN أحادي البروتوكول الخاص بك لا يعتمد على OpenVPN ، فعليك بالتأكيد البحث عن خدمة أخرى.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط